كان عليه اذا ما وصل مكان مدفنه كل خميس ، معاينا مكان موته أن يشم رائحة الرماد، ويقف امام شواهد المدافن قارئا تواريخ الراحلين ، وعبوديتهم الذليلة امام الموت ، يجلس تحت ظل المستكة ويسمع العميان . كانوا، وهو جالس...
بلغا نقطة يصعب الارتداد عنها. حين التفتا الى الوراء كان البحر يضيع في لفافة من الغمام موحدا لون السماء بلون الماء. لون داكن شفيق يشبه انحدار القلب في حالة توقه الغامض . إنهما الآن في اللحظة القاسية أو الشرسة ....
كتب جميس جويس هذا النص في مدينة ترياست (Trieste) الايطالية عام 1914، اي في الفترة التي انهى فيها "صورة الفنان شابا"، وشرع في التخطيط لكتابة رائعته الشهيرة: "يوليسيس" . وكما سيكتشف القارئ ، فان هذا النص يستجيب لضرورتين هامتين: الاولى...
لا أعلم الوجه الآخر للحقيقة لكن قيل لي ان الحسن بن هاني وبعد ليلة أرق خالها دون نهاية كبحر المبصرة الذي كان على شاطئه ليلة داهمه فيها هوى الشعره مضى الى مجلس خلف الاحمر، حينما دخل كان المعلم الذي ذاع...
فضاءات الصهلة على الشرقاوي – البحرين كمخيلة الأبنوس كدهشة أول رعشة جمر تنهدها العشب كالغيمة المشرئبة في كهرمان الجسد كعاطفة الحلزون تمطى كليم الألف رأى في زحام العواطف رائحة الأبيض المتأجج تجدل اعواجها في المساء وتفتلها في الصباح رأى...
* القلعة العتمات تحيط القلعة ثمة تغدق حول الأطراف سكونا يقوى من تقوية الأسرار يعليها ويمتن من قاعدة القلعة في القلعة منديل زيتي ونبيذ قروي وبقايا شمعة تسفر عن قطعة ظل وشرائح ضوء لا ريح هنالك لا أحراس وراء السور...
رسائل البرق من يمزقها قبل أن تصل الأرض *** بين أصابعنا المتشابكة على الطاولة كثيرا ما ينسج العنكبوت خيوط وحدتي *** الأشجار كلام الأرض في اذان الريح غير ان الحطاب كثيرا ما يقاطعهما بفأسه كم على ان أخسر فى هذا...
على قارعة الطريق سأضع رأسي .. لا وسادة لي كي أحلم لا باب لي اصفقه في وجه الفضوليين .. لا نافذة لي اتلصص منها على رائحة ما يطبخه الجيران . ** حين يندلق مساء المدينة كمحبرة سوداء على الاشياء.. ووجوه...
-1- تدخلين في قدس الكلمات تشعرين بسقوط الأحرف وتقذفينني الى صفحة تالية كتابنا الموشوم ببقع وشمع تصورتك أغنية هاربة ارسلت الجنود في اثرك يقبضون على حبالك الصوتية يوثقونك في رنين أنفاسي -2- منشقة من ورقة صوفية أرخيت بحاجبيك على كوفية...
نزهة الصخور خرافة التماثيل الرياح الملثمة ثابتة في ثغور الماضي أكثر عريا أمام قاموس الموج مرعى لضياء عيني وغناء ابدي لايقاع الموت ** * جسد الصخر الغض يندفع صوب الماء كل مرة تهوي قدمي إلى لسانه يثقل صفير الريح...
الزوبعة التي تحطم رأسي المسافر الذي لايصل ابدا نفس الحكاية بداية الصيف الدروب ألقى تفضي الى بعضها كلمات مبهمة والضباع . مرآة رأيت وجهي يناديني اقتربت فلم اجد سوى المرأة سؤال كان يقاسمني غرفتي والجدار اشيائى الصغيرة وبعض الاسرار كان...
لايعنيني، من امر هذه البلاد غير هواشها الذي يشح وفضاء عصاتها الذي ينغلق لايعنينى من امر هذه البلاد غير انين البهائم … تعرج مفلوجة من العناء والضجر ورائحة اباط النساء… يعبرن الظلام بين خريف وخريف لايقنيني من امرها غير هذا...
مرة حدث ان سيدا جميلا استيقظ في الصباح كانت أنثاه ، كما تكون عادة عارية إلا من سماء وحيدة رأى السقف والشرائط الملونة على طائراتها، رأى العيون التي تنوء بالمشهد المكرر، وفكرت أنامله . لكن سلمه العالي كان يشتهى الصعود،...
لا تبك يا امرأ القيس لا تقف أيها الشاعر باكيا من ذكرى حبيب ومنزل ولا تهلك أسى فالذين رحلوا سوف يعودون ثانية على مطيهم الى الرسوم الدوارس ولسوف تسمع ضحك الفتيات في الهوادج يسترقن النظر اليك من وراء الحجبا وانت...
لم نكن نحن الصغار ، أبناء المناطق الداخلية من عمان وابناء اوديتها وشهابها وجبالها المتناسلة عبر ذلك الفضاء الغامض بحيوانه وبشره ، تناسلا لا متناهيا ولا محدودا بسقوف وتخوم ، وكأنما مجرات الجبال والصخور التي تعوي في كهوفها الرياح مختلطة...
إن المسرح يضعنا في مواجهة ، بين الذات والدراما/ الحداثة ،لأنه نتاج تواصلنا مع الحضارة الحديثة . انه هوية نهضتنا ، فالسؤال عن ماهية المسرح عندنا سؤال عن ماهية النهضة ذاتها. وهكذا هو اشكال بقدر هي ما نهضتنا اشكال .....
وفي كتاب " بلاغات النساء" لاحمد بن طيفور مادة غزيرة للباحث الادبي فهو يتناول جملة من طرائف كلام النساء وملح ذوات الرأى منهن، ونوادرهن واشعارهن في الجاهلية وصدر الاسلام، مادته متنوعة تجمع بين الشعر والنثر وتمثل اسلوب كل اديبة وسمات...
الحديث عن العالم الجليل ، الخليل بن احمد الفراهيدى يثير فى النفس مشاعر العبقرية الفريدة من نوعها فقد كان الخليل يقف عند ظواهر الاشياء وقفة المتعمق ويغوص فى مكامنها غوص الواعى الحريص على استنباط كنهها واستخلاص النتائج مما غمض على...